في ميدان التأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء

– التصريح بالنشاط: حيث يتعين على أصحاب العمل المكلفين أن يتوجهوا إلى هيئة الضمان الاجتماعي المختصة في إقليم ممارستهم للنشاط، بالتصريح بنشاطهم في أجل 10 أيام الموالية لشروعهم في التشغيل ويترتب على عدم التصريح، دفع غرامة قدرها 5000 دج تضاف إليها نسبة 20 % عن كل شهر تأخير.
– الانتساب : يجب على صاحب العمل أن يتوجه خلال العشرة (10) أيام الموالية لتوظيف العامل بطلب الانتساب لمصالح الضمان الاجتماعي، ويترتب على مخالفة ذلك غرامة مالية قدرها 1000 دينار جزائري عن كل عامل، بالإضافة إلى غرامة مالية بنسبة 20 % عن كل شهر من تأخير.
– التصريح بالأجور: يلزم القانون 83/14 صاحب العمل بأن يوجه في 30 يوما الموالية لانتهاء السنة المدنية تصريحا اسميا إلى هيئة الضمان الاجتماعي يتضمن أسماء الأجراء والأجور  يبين فيه الأجور المتقاضاة في أول يوم وآخر يوم من الثلاثة أشهر الأخيرة، وكذا مبالغ الاشتراكات المستحقة لهيئة الضمان الاجتماعي. وعند عدم التصريح من طرف صاحب العمل يمكن لهيئة الضمان الاجتماعي أن تحدد بصفة مؤقتة مبلغ تلك الاشتراكات على أساس الاشتراكات المدفوعة للسنة السابقة وتضاف إليها زيادة قدرها 5 % تصبح مكتسبة لهيئة الضمان الاجتماعي نهائيا كما يترتب على عدم التصريح بالأجور في الآجال القانونية المنصوص عليها سابقا توقيع غرامة بـ: 5 % من مبلغ الاشتراكات تضاف إليها زيادة قدرها 1 % عن كل شهـر.
– دفـع الاشتراكـات: وهو التزام يقع على المستخدم إذ يتعين عليه أن يقتطع عند دفع كل أجر القسط المستحق على العامل لفائدة صندوق الضمان الاجتماعي وذلك في أجل 30 يومـا الموالية لمرور 03 أشهـر إذا كان يستخدم أقل من عشر (10) عمال، وفي ظرف 30 يوما الموالية لكل شهر إذا كان يستخدم أكثر من تسعة عمـال (09).
عند عدم تنفيذ العقوبات المالية المذكورة أعلاه والتي توقع من طرف هيئة الضمان الاجتماعي في ظرف ثلاثة أشهر يمكن لهذه الأخيرة التوجه للعدالة لاسترجاع البالغ المستحقة، والتي يمكن أن تحكم بغرامة مالية من 10 آلاف إلى 20 ألف دينار جزائري عن كل عامل وهي نفس العقوبة في حالة عدم تسديد أقساط العمال، بالإضافة إلى الحبس من شهرين إلى 06 أشهرعند تكرار المخالفة.
– التصريح الكاذب( قانون رقم 08-08 المتعلق بالمنازعات في مجال الضمان الاجتماعي) :
كل شخص يدلي بتصريحات كاذبة قصد الحصول على أداءات أو تصريحات غير مستحقة من هيئة الضمان الاجتماعي يعاقب بالحبس من 06 أشهر الى سنتين (02) وغرامة مالية من 30 ألف الى 100 ألف دينار جزائري.
•    حوادث العمل :
يجب على صاحب العمل التصريح بحادث العمل لدى مصالح الضمان الاجتماعي في ظرف 48 ساعة من ورود الحادث إلى علمه (قانون رقم 83-13 المتعلق بحوادث العمل والأمراض المهنية ).

* تنبيه (الطعن أمام اللجنة المحلية المؤهلة للطعن المسبق) : في حال ما هذا وقع نزاع بين الحرفي صاحب العمل ومصالح الضمان الاجتماعي، يمكن الطعن ضد القرارات التي تتخذها الأخيرة، ويجب إيداع الطعن أمام اللجنة خلال 15 يوما الموالية لتاريخ استلام القرار المعترض عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.